الاثنين، 27 مايو 2013

مهارة تفريش الأسنان =)

الأهمية :

استقلال الطفل طريقة رائعة لإظهار ثقتك بطفلك و الاستقلال هو المطلوب من الجميع في حياتهم. بغض النظر عن ما هو  عمر طفلك أو إعاقته ، إن أداء من لديه احتياج خاص للمهارات الاستقلالية يؤدى إلى تنمية عدد من الخصائص الشخصية لديهم مثل الاعتماد على الذات، وتنمية الثقة بالذات، والتكيف الناجح مع من حوله و التي من خلالها يستطيع أن يكون أقرب إلى الطبيعي معتمداً على نفسه , و المهارات الصحية من المهارات الاستقلالية المهمة  للأطفال عموماً , و تعتبر مهارة تفريش الأسنان   من المهارات الهامة التي تعزز ثقة الطفل و تكيفه من جهة بالإضافة إلى أهميتها الصحية حيث أن الحفاظ على صحة الأسنان  اللبنية هو المفتاح لصحة الأسنان  الدائمة، كما أنها تحفظ مكان الأسنان  الدائمة بالفكين. فإذا فقد سن من الأسنان  اللبنية بسبب التسوس فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً بزاوية تسبب ازدحام وتراكم الأسنان  الدائمة. وقد يؤثر هذا على طريقة النطق، المضغ، واستخدام اللسان عند الطفل مما قد يسبب للطفل مشكلات صحية أكبر و يحد من تكيفه , ومن أهم الامور التي يجب العمل بها هي تعويد الطفل منذ الصغر على تفريش الأسنان  لأن الأطفال يفضلون دوماً الروتين وذلك يسهل تعويد الطفل وحتى قبل أن تنمو الأسنان  كامله  فهذا لا يعيق أبداً بل على العكس قد يرغب الطفل بشيء ما يعمل كوسيلة للاحتكاك وهذا سيكون مريح جداً للطفل وبالتالي سيحبه .



أساليب جذب الطفل :
من المؤكد أن هناك العديد ممن يعاني من صعوبة في أقناع الطفل أو محاولة مساعدته على تنظيف أسنانه ولتجنب هذه المعاناة إليك بعض النصائح و التي عليك اتباعها عند محاوله تعليم و مساعدة طفلك في تنظيف أسنانه :
1/ اختيار أنواع عديده من معاجين الأسنان  والحرص دوما على التجديد وتغير اللون والطعم الموجود في معجون الأسنان .
2/اختيار ألوان متعددة وأشكال جذابة لفرش الأسنان  مثلا على شكل لعبه أو غيره.
3/ محاولة إقناع الطفل بأن تنظيف الأسنان  لذيذ ,جميل , مريح وشيء محبب من قبل الجميع .
4/ يمكنك القيام باللعب مع طفلك أثناء عملية التفريش وذلك من خلال أخذ فرشتين ووضع معجون الأسنان  عليهما و البدء باللعبة دعيه يقوم بتنظيف أسنانك والقيام أنت بتنظيف أسنانه.
5/القيام بوضع صندوق مملوء بالهدايا الجميلة يحبها الأطفال ووضع أشياء جميلة  ومرغوبة من قبل طفلك كي يحصل عليها بعد كل مره يقوم بتنظيف أسنانه.
6/ استخدام القصص و الأناشيد إذا كان الطفل يحبها .
7/ إظهارالتفاعل و الحماس عند تعليمه المهارة.



تحليل المهارة :
تدريب الطفل على مهارات الحياة اليومية في بدايتها دراسة المهارة المراد تعليمها و من ثم تحليل المهارة و تكثيف التدريب و استخدام أسلوب النمذجة و التقليد وغيرها :
1. أن يقف الطفل أمام المغسلة .
2. أن يتناول الطفل معجون الأسنان  من المكان المخصص باستخدام يده .
3. أن يفتح الطفل غطاء معجون الأسنان  باستخدام السبابة والإبهام .
4. أن يضع الطفل غطاء المعجون بجانب حنفية الماء .
5. أن يتناول الطفل فرشاة الأسنان  من المكان المخصص لها باستخدام يده.
6. أن يضع الطفل فوهة معجون الأسنان على سطح فرشاة الأسنان .
7. أن يضغط الطفل على عبوة معجون الأسنان  حتى يخرج المعجون على سطح الفرشاة .
8. أن يضع الطفل معجون الأسنان  بجانب حنفية الماء .
9. أن يفتح الطفل الحنفية قليلاً.
10.أن ينظف الطفل أسنانه بالفرشاة بشكل دائري .
11.أن ينظف الطفل الفرشاة بعد الانتهاء من تنظيف أسنانه .
12.أن ينظف الطفل فمه بالماء .
13.أن يجفف الطفل فمه ويديه.
14.أن يغلق الطفل معجون الأسنان  .
15.أن يرجع الطفل معجون الأسنان  والفرشاة إلى أماكنها المخصصة.



أبرز المشكلات التي قد يتم مواجهتها :
أهم المشاكل التي تواجهنا عند تعليم الأطفال وكيفية التغلب عليها
- مشكلة الانتباه:
1/ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الجلوس لفترة طويلة.
2/ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في النظـر لفـتـرة طويلـة.
3/ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الاستماع لفترة طويلة.

-  كيف نتغلب على هذه المشكلة:
1/ اختيار الوقت المناسب للطفل للمشاركة في النشاط.
2/ اختيار المكان المناسب الذي تقل فيه المثيرات التي تشتت انتباه الطفل.
3/ استخدام الأدوات الجذابة التي تثير انتباه الطفل من حيث:
1-   الحجم: (كلما كانت كبيرة وواضحة كانت أفضل).
2-    الـلون: (استخدام الالوان البراقة والاساسية لتجذب انتباهه).
4/ مدة النشاط يجب أن تكون مناسبة بحيث ننهي النشاط قبل الطفل.
5/ استخدام الأنشطة الحركية كلما تحرك الطفل كلما زاد انتباهه.
6/ استخدام الأناشيد يكون أكثر إثارة من الكلمات المسموعة.
7/ استخدام التدعيم المباشر للطفل بمجرد القيام بخطوة ناجحة.
8/ استخدام جمل بسيطة ومفهومة للطفل أثناء عملية التعلم.


- مشكلة في المهارة التي يتعلمها :
نوضح للطفل الخطوات المطلوبة منه للقيام بها ولذلك نواجه بعض المشكلات.

- كيف نتغلب على هذه المشكلة :
1/ عدم إعطاء مهارات كثيرة يتعلمها الطفل في وقت واحد.
2/ تقسيم المهمة إلى خطوات صغيرة وبسيطة ولا ننتقل إلى الخطوة التالية إلا بعد التأكد من أن الطفل أتقن الخطوة.
3/ إعطاء الوقت الكافي للطفل في كل محاولة.


- مشكلة في التذكر:
إن الطفل الطبيعي يتعلم بعض المهارات والمعلومات اليومية بشكل تلقائي بينما الطفل ذو الاحتياج الخاص لا يتعلم بنفس الطريقة نتيجة لضعف الذاكرة قصيرة المدى.

- كيف نتغلب على هذه المشكلة:
1/ التكرار الدائم للمهارة وبأساليب مختلفة لتثبيت المهارة.
2/ إضافة الجديد بالتدرج مع تكرار القديم.
3/ محاولة استخدام أكثر من حاسة عند توصيل المهارة وذلك لأن الإحصائيات تقول:
1- يتذكر الطفل 10% فقط مما يسمع.
2- يتذكر الطفل 50% مما يسمع ويرى.
3- يتذكر الطفل 90% مما يسمع ويرى وينفذ.


- مشكلة في التعميم :
الطفل ذو الاحتياج الخاص يواجه مشكلة إذا اختلف الموقف التعليمي من حيث الأدوات والمكان والشخص وبالتالي فلابد من تعليم الطفل أن يعمم هذه المهارة على الأشياء المماثلة.

- كيف نتغلب على هذه المشكلة :
تكرار المهارة على أدوات مختلفة وفي أماكن مختلفة في حياته اليومية.


                  ********************


(( محلقات المهارة )) :
1) قصة 



2) فيديو


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    عمل رائع، جزاكم الله خير
    سوف استخدم القصة المصورة لتدريب أحد طلابي على مهارة غسل الأسنان :)

    ردحذف