الاثنين، 27 مايو 2013

طفلك و الإستقلاليه =)

 



بسم الله الرحمن الرحيم



المقدمة :

إن الرابطة بين الأم وطفلها من أقوى الروابط التي تربط بين روحين , فالأم ترتبط بطفلها بعلاقة قوية منذ ولادته , وبناءاً على هذه الرابطة وحتى تقوى بشكل أكبر فإن الأم حين تدرب ابنها على المهارات الاستقلالية فهي المصدر الأول والأهم والأكبر الذي بفضله أصبح هذا الطفل معتمداً على ذاته .
والمهارات التي سنقوم بطرحها تعتبر من أهم المهارات الرئيسية في تنمية القدرات لذوى الاحتياجات الخاصة على اختلاف درجاتهم وأنواعهم ، كما تشكل هذه المهارات أساسا لبناء أشكال أخرى من المهارات اللاحقة كالمهارات الأكاديمية أو الاجتماعية أو المهنية ... الخ .
إن أداء أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للمهارات الاستقلالية يؤدى إلى تنمية عدد من الخصائص الشخصية لدية مثل الإعتماد على الذات ، وتنمية الثقة بالذات ، والتكيف الناجح مع من حوله .

ومن هذا المنطلق عزيزتي الام, اخترنا لك أربع وأهم المهارات التي يحتاجها طفلك وهي :
1) غسل اليدين .
2) الأكل .
3) تفريش الأسنان
4) استخدام المرحاض .



التعزيز :

يعتبر التعزيز من أهم أساليب تنمية السلوك وتثبيته لدى الطفل . ويختلف التعزيز باختلاف المهارة . يمكن أن يكون التعزيز عام ( لا يرتبط بالمهارة ) , أو ذا علاقة بالمهارة ( كأن تقدمي للطفل فرشاة أسنان ومعجون خاص بالاأطفال كتعزيز لمهارة تفريش الأسنان , أو مناديل لأحد الشخصيات المحببة له كتعزيز لمهارة غسل اليدين , أو صحن خاص للأطفال لمهارة الأكل ) .

وينقسم التعزيز لعدة أقسام ومنها :
1) اللفظي ( ممتاز , ياشاطر ) .
2) المعنوي ( القبلة , الابتسام , الإحتضان , التصفيق ) .
3) رمزي ( ستيكرات ) .
4) مادي ( لعبة ) .
5) غذائي ( بسكوت , عصير ) .
6) نشاطي ( لعب خارجي , مشاهدة التلفزيون ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق