الاثنين، 27 مايو 2013

فقدان الشهية =)

فقدان الشهية مشكلة شائعة بين الأطفال وخاصة ما بين سنتين إلى خمس سنوات وللأم دور كبير في حل أو تفاقم هذه المشكلة دون أن تعلم ، فهو يرفض تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمواد التي يحتاجها جسمه ويتمادى في تناول الحلويات و الشوكولا، أو إنه يشترط تناول أطعمة معينة لا تحتوي على كل القيم الغذائية .



علاج فقدان الشهية : - تجنبي إعطاء الطفل وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.
- احرصي على تناول الطفل وجبة إفطار ( ولو وجبة خفيفة بالمنزل ) .
- تجنبي عدم تنظيم مواعيد أكل الطفل فسوف يفقد الرغبة فيها وبالتالي يصعب تعليمه وتدريبه على مهارات الأكل .
- اجعلي الطفل يمارس الرياضة بشكل مستمر ؛ فالرياضة تساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية عند الأطفال.
- حاولي أن يكون وقت الطعام وقتا للمرح والتسلية وليس إرغاما عليه فالمعاملة لها دور في التأثير النفسي وبالتالي فقدان الرغبة للأكل. ولذلك ينبغي إعطاء الطفل الفرصة الكاملة في تحقيق الاستقلالية من خلال الصبر عليه أثناء تعليمه وتدريبه .
- لا ترغمي الطفل على آداب الطعام مثل الكبار حتى لا يترك الأكل أو يتجاهل تدريبه عليه .
- لا تجعلي الطفل يتناول الطعام بمفرده بل مع الآخرين .
- إذا كان السبب مرضي يتم إعطاء الطفل الدواء الموصوف له من قبل الطبيب المختص.
- تجنبي إعطائه عصيرا أو لبناً قبل الأكل , فإنه يقوم بملء المعدة , وتقليل الشهية , وهذه من العادات الخاطئة.





- صور جذب الانتباه للأكل :
- قدمي الإفطار لصغارك بشكل مرح وجذاب فمثلا قومي بتزيين البيض بالكاتشب أو شكلي البيض المسلوق على هيئة أرانب شقية .
لعمل ذلك : نقوم بإحضار بيض مسلوق وتقشيره وباستخدام السكين نضع فتحات للأذن والعين والأنف والفم , نقوم بعمل شرائح من الجزر تكون شكل لإذن الأرنب وكره لأنفه وتزيين العيون والشارب بالكاتشب أو الجزر .
حيث نكون هنا قدمنا الطعام الصحي للطفل بطريقة جذابة تحفزه لتناوله .




- يتم عمل ساندويتش التوست بأشكال مختلفة غير التقليديه بحيث تحفز الطفل على معرفة ما بداخلها وتناولها .


- بالنسبة للفواكه فالكثير من الأمهات يعانون من عدم رغبة الطفل بتناولها , وبتنويع طرق تقديمها نستطيع جذب الطفل لها وذلك من خلال : عمل شريحة من التفاح كدائرة ووضع الفراوله أو الخيار حولها بأشكال مختلفة مثلثات أو دوائر حسب نوع الفاكهة , وتزيين العيون والفم بالزيتون أو الكاتشب أو استخدام نفس الفاكهة .




- توست الخضار : نقوم بدهن التوست بالجبن واستخدام الخضار عن طريق تقطيع شرائح الخيار كأذنين والجزر والزيتون دوائر كأعين والكاتشب أو أي نوع من الخضار كفم , لجذب انتباه الطفل له فيقوم بأكل كل شريحة لوحدها بحماس ودهشه .



- إذا كان الطفل لا يرغب بتناول الزبادي فيمكننا من خلال سكب الزبادي بكأس وتقطيع نوع من الفاكهة معه ونقوم بتثليجه ليكون آيسكريم صحي للطفل الذي لا يُمنع من أكل المثلجات . أو من خلال وضع الزبادي بإناء يفضله الطفل وتقطيع الخيار معه .



- نقوم بتقطيع الفاكهة بطريقة جذابة للطفل

- كما أن اللحم هام جداً لتغذية الطفل، حيث يعتبر من أهم مصادر البروتين الحيواني العالي القيمة بالإضافة إلى لاحتوائه على فيتامين ب والكالسيوم والحديد، ويمكن طبخة بطرق عديدة كالقيام بالرسم على قطع اللحم بالألوان الطبيعية، أو من خلال الكاتشاب والمايونيز والخس والزيتون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق