الاثنين، 27 مايو 2013

طفلك و الإستقلاليه =)

 



بسم الله الرحمن الرحيم



المقدمة :

إن الرابطة بين الأم وطفلها من أقوى الروابط التي تربط بين روحين , فالأم ترتبط بطفلها بعلاقة قوية منذ ولادته , وبناءاً على هذه الرابطة وحتى تقوى بشكل أكبر فإن الأم حين تدرب ابنها على المهارات الاستقلالية فهي المصدر الأول والأهم والأكبر الذي بفضله أصبح هذا الطفل معتمداً على ذاته .
والمهارات التي سنقوم بطرحها تعتبر من أهم المهارات الرئيسية في تنمية القدرات لذوى الاحتياجات الخاصة على اختلاف درجاتهم وأنواعهم ، كما تشكل هذه المهارات أساسا لبناء أشكال أخرى من المهارات اللاحقة كالمهارات الأكاديمية أو الاجتماعية أو المهنية ... الخ .
إن أداء أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للمهارات الاستقلالية يؤدى إلى تنمية عدد من الخصائص الشخصية لدية مثل الإعتماد على الذات ، وتنمية الثقة بالذات ، والتكيف الناجح مع من حوله .

ومن هذا المنطلق عزيزتي الام, اخترنا لك أربع وأهم المهارات التي يحتاجها طفلك وهي :
1) غسل اليدين .
2) الأكل .
3) تفريش الأسنان
4) استخدام المرحاض .



التعزيز :

يعتبر التعزيز من أهم أساليب تنمية السلوك وتثبيته لدى الطفل . ويختلف التعزيز باختلاف المهارة . يمكن أن يكون التعزيز عام ( لا يرتبط بالمهارة ) , أو ذا علاقة بالمهارة ( كأن تقدمي للطفل فرشاة أسنان ومعجون خاص بالاأطفال كتعزيز لمهارة تفريش الأسنان , أو مناديل لأحد الشخصيات المحببة له كتعزيز لمهارة غسل اليدين , أو صحن خاص للأطفال لمهارة الأكل ) .

وينقسم التعزيز لعدة أقسام ومنها :
1) اللفظي ( ممتاز , ياشاطر ) .
2) المعنوي ( القبلة , الابتسام , الإحتضان , التصفيق ) .
3) رمزي ( ستيكرات ) .
4) مادي ( لعبة ) .
5) غذائي ( بسكوت , عصير ) .
6) نشاطي ( لعب خارجي , مشاهدة التلفزيون ) .

مهارة غسل اليدين =)





قال تعالى : (وثيابك فطهر)[ المدثر : 4]

وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُو)[ المائدة : 6 ]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة) .



- تعريف بالمهارة :

تنشأ هذه المهارة ما بين الشهرين التاسع عشر والثلاثين من عمر الطفل، وهي مهارة يجب أن يتعلمها الطفل قبل تعلم استخدام الحمام أو في نفس الوقت (بالتزامن) , و يجب غسل الأيدي باستمرار ـ وخصوصا في حالات المرض ـ ليس نوعا من الرفاهية أو الهوس بالنظافة، بل هو أمر واجب لأن الطفل إذا كانت يديه غير نظيفتين فسوف ينشر الجراثيم في كل ما حوله وبالتالي فمن المؤكد أن كل المخالطين له سيصابون بدورهم بالمرض ,حيث ان غسل اليدين من اهم مبادئ تعاليم النظافة الشخصية للطفل التي تساعد على ازالة البكتيريا والجراثيم الضارة مع الوضع في الاعتبار ان تعليم طفلك كيفية غسل يديه بطريقة صحيحة يعد من مبادئ النظافة الشخصية المهمة وحاولي بقدر الإمكان ان تجعلي عملية تعليم طفلك كيفية غسل يديه ممتعة وسهلة ويجب عليك ان تعلميه كيف تنتشر الجراثيم ولذلك فان عملية غسل اليدين امر في غاية الاهمية خاصة قبل تناول الطعام وبعد دخول الحمام وعندما يغسل الطفل يديه يجب ان يستخدم الماء الدافئ والصابون ويستمر فى غسل اليدين لمدة 30 ثانية على الاقل .


- أهمية ( فوائد ) هذه المهارة :





1- من الناحية الصحية : 


*غسل اليدين هو أفضل وسيله للحد من انتقال الجراثيم وخاصة لدى الأطفال.
* غسل اليدين يقي الأطفال من الإصابة بالأمراض وغسل اليدين هو خط الدفاع الأول ضد انتشار العديد من الأمراض .

حسب مراكز مكافحة الأمراض ( CDC ) فإن أهم ما يمكن أن يفعله الشخص لتجنب المرض هو غسل اليدين، وهذا لا يقتصر على الرشح فحسب، بل هناك أمراض أخرى خطيرة يمكن تجنبها بغسل اليدين فقط مثل الكبد الوبائي "أ"، والتهاب السحايا، والإسهال .


2-تقديرالطفل أهمية نظافة اليدين .

3- تعزيز ثقة الطفل في نفسة .

4-أن يتدرب الطفل على مهارة التقليد .

5-تنمية شعور الطفل بالإنجاز .

6-يتعرف الطفل من خلال مهارة غسل اليدين على أعضاء الجسم .

7- تنمية عدد من الخصائص الشخصية لدية مثل الاعتماد على الذات، وتنمية الثقة بالذات، والتكيف الناجح مع من حوله .




- متى يجب على الطفل غسل يدية ؟
- قبل وخلال وبعد إعدادالطعام.
- قبل تناول الطعام وبعده.
- بعد استخدام الحمام .
- بعد العطس والسعال.
- قبل وبعد لمس مريض، أو في حالة وجود مريض في المنزل. 
- قبل وبعد لمس الجروح والتقرحات. 
- بعد لمس الحيوانات.
- وعندما تكون يدين الطفل متسختان .




- تحليل المهارة :
1- أن يفتح الطفل صنبور الماء . 





2-أن يبلل الطفل يداه بالماء .





3-أن يضع الطفل الصابون على يدية . 





4-أن يفرك الطفل يدية بالصابون .




5-أن يغسل الطفل الصابون من يدية .





6- أن يغلق الطفل صنبور الماء . 





7- أن يجفف الطفل يدية بالمنديل ( أو المنشفة ) .




8- أن يضع الطفل المنديل بالقمامة .





- أساليب جذب الطفل للمهارة :
هنا يمكن استخدام عده أساليب وهي :
-القصة :
حيث أن القصة من أحب الطرق التعليمية للأطفال ، وهي من أقدم الوسائل التي يستخرج منها الأطفال الدروس المستفادة، وتساعد على الاحتفاظ بالمعلومات، كما أنها تضفي جواً من المتعة في لقاءات العمل وورشات التدريب.
ويمكن أن تحكى القصة بعدة طرق فقد تقدم القصة مصورة ويطلب من المشاركين توقع الأحداث، أو يقوم الميسر بتوزيع نسخ من القصص على المشاركين . ويجب أن يراعى في القصة: التقاليد المحلية، وتناول مشهد مألوف للطفل أو خيال منطقي، وتناول موضوع واحد حتى يمكن التركيز عليه والتعمق فيه، إضافة إلى تجنب التفاصيل غير المؤثرة ، وعلاوة على ذلك استعمال لغة بسيطة وواضحة للطفل ، ومن المهم ايضا ان تكون مرتبطة بالموضوع المراد تدريب الطفل علية .






-الصابون الذكي :
لماذا لا تشتري لهم قطع من الصابون الملونة بالأشكال المختلفة كذلك يمكنك استعمال الصابون السائل الملون بالروائح المنعشة، يمكنهم تعبئتها في عبوات على اشكال العاب خاصة للأطفال . 








- أنشودة وغسيل :
الاطفال يحبون الأناشيد ، لماذا لا تعلمي الطفل انشودة يمكنه ترديدها عند غسل يدية بالصابون،، انشديها مرتان معه ليتعلم غسل ايديهم والأنشودة .


- اختبار المنشفة :
ضعي منشفة نظيفة وملونة بشخصياتهم الكرتونية المفضلة على الحمام رؤية المنشفة الملونة ستشجع الطفل على غسل يديه لاستعمالها.






- غسيل سحري : لماذا لا تجربي استعمال منتج Squid Soap، الذي يعمل بوضع طابع حبرِ على يد الطفل توزيع القليل من الصابون عليه، وهدف الطفل سيكون التخلص من بقع الحبر.





-الصابون الخفي : بالإضافة إلى فكرة الحبر، هناك فكرة أخرى تعتمد على استعمال منتج صابون يتحول إلى الوان مختلفة مما يحفز الطفل على محاولة شطف يديه للتخلص من الاوساخ .




-الحقائق : قدمي لطفالك الحقائق حول الجراثيم تلتصق الجراثيم باليدين من كل شيء نلمسه حتى من الادوات الموجودة في المنزل والالعاب ومقابض الابواب وتنتقل إلينا عن طريق اللمس والعطس والسعال والمشاركة في الاطعمة والمشروبات.




- استعملي وسائل تنظيف اخرى : عندما لا يتوفر الماء والصابون اعطي الطفل منديل رطب ومعقم لتنظيف يديهم أو استعملي صابون سائل معقم لليدين . 


 




ماذا تحتاج من أدوات أو مواد لتعليم طفلك ( الوسائل المستخدمة ) :
الأدوات لها نوعين :
1- في بداية التدريب على المهارة :استخدام المغسلة منذ البداية بالنسبة للطفل ربما يكون صعبا ويحتاج إلى مهارة، وبالتالي يقترح بدء تعليم الطفل غسل يديه باستخدام وعاء بلاستيكي.هذه قائمة بالمواد التي ستحتاجها الأم لتعليم أطفالهما هذه المهارة :
· وعاء بلاستيكي ذو سعة مناسبة .
· صينية .
· صابون غسيل .
· إبريق مملوء بالماء .
· منشفة .


خطوات العملية :
1. ضع الوعاء البلاستيكي فوق الصينية، وضع بقية المواد الأخرى في أحد جوانب الصينية، ثم قم بملئ الوعاء البلاستيكي حتى المنتصف .
2. بلل يديك ثم افركهما بالصابون حتى يرى طفلك أن يديك مغطاة برغوة الصابون .
3. اغمس يديك في الوعاء البلاستيكي وقم بفركهما لإزالة أي أوساخ عالقة. اشرح لطفلك لماذا تقوم بفرك يديك .
4. اغسل يدك بالماء النقي حتى تزيل الصابون العالق في يديك .
5. قم بتجفيف يديك بالمنشفة .
6. اطلب من طفلك أن يجرب غسل يديه مثلما فعلت أنت .


2- عندما يتقن الطفل المهارة : هنا يمكن للأم أن تستخدم المغسلة مع الطفل و عندما تنتقل للمغسلة تحتاج للأدوات التالية :
· مغسله . 

· صابون ( سائل أو قطع ) .
· منشفه .
· صور يتم تعليقها بجوار المغسلة . 



خطوات العملية ( تحليل المهارة ) :
1- أن يفتح الطفل صنبور الماء .
2-أن يبلل الطفل يداه بالماء .
3-أن يضع الطفل الصابون على يدية .
4-أن يفرك الطفل يدية بالصابون .
5-أن يغسل الطفل الصابون من يدية .
6- أن يغلق الطفل صنبور الماء .
7- أن يجفف الطفل يدية بالمنديل ( أو المنشفة ) .
8- أن يضع الطفل المنديل بالقمامة .




- همسات صحية أثناء تدريب الطفل على غسل اليدين :
- إذا استعمل الأطفال دورة المياه في أحد الأماكن العامة فيجب أن يستخدموا منديل ورقي عند الضغط على زر المياه وعند استعمال مقبض الحمام ؛ لأن التواليت ومقبض الباب من الأماكن التي تأوي الجراثيم. فضلا عن التخلص من المنديل الورقي في سلة المهملات.
- لمنع جفاف وتشقق جلد الأطفال يفضل أن يستخدم الأطفال الصابون اللطيف والماء الدافئ ، وتجفيف يدين الأطفال برفق في الفوطة ،ثم وضع قليلا من الكريم المرطب .






- عدم وجود المياه أو الصابون لا يعني تخلي الأطفال عن نظافة اليدين يفضل استعمال المناديل المبللة فهي متوافرة في عبوات مناسبة لكافة الأغراض ضعي واحدة منها في حقيبة الأطفال .





- استخدم ماء دافئا ( ليس ساخنا ) لكي يغسل الطفل يدية واستخدم الصابون لقتل الجراثيم .
- يجب أن يستمر الطفل بالتدليك والفرك لمدة 10 إلى 15 ثانية .
- يجب التأكد من أن الطفل غسل يدية جيدًا بالماء وجففهابمنشفة نظيفة أو بمناديل التنشيف .






- تقييم مهارة غسل اليدين :

-التقييم الفعلي لمدى اتقانه المهارة هو ان يقوم بالمهارة بنفسه وفي المكان المناسب مع امكان مساعدته بعض الشيء حسب قدراته ..
- تأكد من تحديد معايير التقييم ملائما لقدراته الفعلية .
- احرص ان لا تضع شيئا يفوق قدرته او اقل منها .

مثل ان تقول له :
1- اغسل يديك بالماء والصابون دون مساعدتي.

2- اغسل يديك بالماء والصابون وسأساعدك برفع الاكمام وفتح الصنبور قليلا.


                  ********************


(( ملحقات المهارة )) :
1) القصة :
يتم طباعة الصورتين وجه وخلف ثم تقصص و تدبس من الجهة اليمنى .





2) فيديو .





مهارة الأكـل =)

أهمية الاستقلالية بالطعام :
تعد المهارات الاستقلالية حجر الزاوية في مناهج الأفراد ذوي التخلف العقلي على اختلاف مستوياتهم ، كما أنها تشكل أساسًا لاكتسابهم الكثير من المهارات الضرورية ، مثل المهارات الأكاديمية ، الاجتماعية ، الحركية ، والمهنية . حيث يساهم تدريب أفراد هذه الفئة في تنمية قدراتهم على التكيف الاجتماعي الناجح في مواقف حياتهم اليومية ، بالإضافة إلى زيادة استقلاليتهم وعدم اعتمادهم على مساعدات الآخرين من حولهم .

وبالنسبة لمهارة تناول الطعام فهي تعد أحدى المهارات الاستقلالية الرئيسة ، التي يعتمد إتقانها على عدد من العوامل مثل العمر الزمني ، درجة الإعاقة ، طبيعة الأطعمة .

إن الهدف العام من تنمية مهارات تناول الطعام لدى الأفراد ذوي الإعاقة العقلية هو تعويدهم على إطعام أنفسهم باستقلالية ، وقيامهم بأنماط السلوكيات الاجتماعية المناسبة ذات العلاقة بمهارات تناول الطعام كاستعمال أدوات المائدة ، تناول الطعام في الأماكن العامة , وتناول المشروبات .

كما أنها تعود الطفل على الاعتماد على نفسه ، فلا يحتاج لأي شخص لإطعامه في حال عدم تواجد الوالدين , وتوفر الوقت والجهد اللازم للأم لإطعام طفلها . كما أنه يساعد على تقوية عضلات اليدين الدقيقة من خلال الإمساك بالشوكة والملعقة والكأس , ويكسب الطفل الثقة بنفسه في حال تواجده مع أقرانه .



أساليب جذب انتباه الطفل :

1. اختيار طاولة وكرسي مناسبة لمستوى الطفل وحجمه ومتعددة الألوان والأشكال .2. وضع منديل على الطاولة يحتوي على صور وألوان مختلفة .
3. استخدام أدوات طعام من صحن وملعقة وكأس لشخصيات كرتونية كتوم وجيري أو ميكي ماوس وإذا كان لا يفضل أحدهما نكتفي بالألوان والأشكال الطفولية الجذابة .
4. استخدام مريلة أو منديل الطعام للحفاظ على نظافة الطفل وإضافة الحماس والرغبة بإتباع خطوات الأكل.
5. تقديم طبقين للطفل وجعله يختار أحدهما .
6. إعطاء الطفل الفرصة لإعداد الطعام كأن يقوم بإحضار الخضراوات من الثلاجة , أو أن يقوم بتكسير البيض , ووضع الطعام على الطاولة , فقد أثبتت الدراسات أن الطفل يحب أن يأكل من صنع يده.
7. التنويع في طريقة تقديم الأكل وحتى الأدوات حتى يتجدد عند الطفل الرغبة في الاستكشاف والأكل .
8. يتناول الطفل الطعام مع أطفال آخرين وإعطائهم جو من المنافسة والحماس كأن يأكل كل واحد بملعقته بالدور , مع التركيز على طريقة الأكل ( شوفوا أحمد كيف رفع الملعقة ... )
9. قيام الأم بالأكل أمام الطفل مع إصدار بعض الأصوات كـ يمي يمي , لذيذ , حيث تقوم بالسلوك ومن ثم الطلب من الطفل تقليدها ومساعدته على ذلك كرفع الملعقة .
10.تعزيزه لفظيا بـ ( واو , بطل نأكل كذا عشان تكون قوي ) .
11.تشغيل فيديو أو مقطع صوتي عن الأكل قبل الوجبة بحيث يبعث بالطفل الحماس لتناول الوجبة المقدمة .
12.عرض صور جذابة عن الطعام .
13.صناعة الأكل على أشكال محببة للطفل . ( أعرض صور أو أشرحها ) .




إرشادات لمساعدة الطفل في تناول الطعام :

١ـ أن يجلس الطفل في وضع مريح.
٢ـ استخدام طعام محبب للطفل. 
٣ـ استخدام طعام يسهل غرفه .
٤ـ استعمال الملعقة والشوكة والكوب المناسبة لاحتياج الطفل.
٥ـ الصحن لايكون مسطح ولاعميق لتسهيل عملية الأكل للطفل.
٦ـ يفضل أن لا يشغل انتباه الطفل بأشياء أخرى وقت التغذية.
٧ـ يفضل أن يأكل الطفل مع الكبار ليكتسب المهارة منهم بالنمذجة (التقليد) .
٨ ـ أن يكون الطعام لين حتى يسهل مضغة وبلعة.
٩ـ تشجيع الطفل أثناء تناول الطعام.
١٠ـ التدرج بمساعدة الطفل بدءاً بمساعدة بدنية ثم شفهية ثم بدون مساعدة.




نقاط هامة لمعاملة الطفل :
1- التذبذب في معاملة الأطفال , كأن نمدح الطفل على شيء اليوم ونعاقبه عليه غداً ) كأن يمسك الكأس والملعقة بطريقة صحيحة بغير موضع الطعام ويوبخ على فعله ) يؤدي ذلك إلى اختلاف معايير الاستواء والانحراف في نفس الطفل ، فلا يعرف هل هذا السلوك صحيح أم خطأ . ولذلك يجب أن نستغل فعله هذا بتعزيز قدرته على استخدام الأدوات .
2- عدم استخدام القسوة والعنف في حال عدم استجابة الطفل حيث يتولد لدى الطفل الشعور بالذنب وأحيانا الرغبة بالانتقام .
3- عدم الاستجابة لكل ما يطلبه الطفل حيث يرتبط أكله بما يطلبه دائما ومحاولة تغيير ذلك بأساليب أخرى .




الأدوات المستخدمة :

١ـ ملعقة.
٢ـ شوكة.
٣ـ طبق.
٤ـ كأس.
٥ـ سفرة. 




تحليل مهارة الأكل :
١ـ إجلاس الطفل على المنضدة والجلوس أمامه . 

٢ـ دعاء الطعام ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار) . 
٣ـ التسمية قبل الأكل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . 




ـ مهارة الأكل بالملعقة :

لإكساب الطفل طريقة استخدام الملعقة في الأكل يقترح أن يتضمن الطعام على بطاطس مهروسة ، جيلي ، حبوب.



تحليل مهارة الأكل بالملعقة :

١ـ الإمساك بالملعقة. 
٢ـ تحريكها نحو طبق الطعام.
٣ـ غرف الطعام بالملعقة.
٤ـ رفع الطعام بالملعقة.
٥ـ تقريب الملعقة بالطعام من الفم . 

٦ـ أخذ الطعام من الملعقة بالفم . 



- خطوات الأكل بالملعقة :
١- عندما يجلس الطفل على المنضدة لاتضعي الطبق امامه مباشرة ، اجلسي ثم حاولي لفت انتباه الطفل، ثم قولي: إحنا..(اسم طفلك)..نأكل بالملعقة ، ثم خذي الملعقة وباستخدام حركة مبالغ فيها أغرسي الملعقة في الطعام ووجهيها إلى فمك أعيدي قولك: إحنا نأكل بالملعقة.
٢ـ ضعي الطبق أمام الطفل، ثم ضعي الملعقة في يديه ثم ارشديه ليأخذ قطعة صغيرة، قللي من تحكمك على يدين الطفل حتى يكون متحكم في الملعقة حقاً.

٣ـ في حال حاول الطفل استخدام اصبعه حركي الطبق من أمامه إلى وسط المنضدة ثم قولي له : الآن سوف نأكل بالملعقة، قومي باستخدام الملعقة لتريه اننا نستخدم الملعقة الآن للأكل، اعيدي الطبق إليه مرة أخرى ثم امسكيه الملعقة في يديه. 
٤ـ من المهم استخدام الطعام المحبب للطفل للحصول على أعلى نتائج .
٥ـ إذا سمحت للطفل باستخدام أصابعه في الأكل فيجب عدم تكرار ذلك مرة أخرى لأنه سيصبح محبط وحائر إذا سمح له. 
٦ـ الوجبات يجب أن تشتمل على الطعام الذي يأكل بالملعقة . 




ـ مهارة الأكل بالشوكة :

بعد تدرب الطفل على استخدام الملعقة في الأكل ابدأي بالتدرج بتقديم الشوكة له، حاولي استخدام شوكة خفيفة من البلاستيك ، واستخدام الطعام الذي يكون سهلاً مسكه بالشوكة مثل: قطع هوت دوق، جزر مسلوق، حمص، فول .



تحليل مهارة الأكل في الشوكة :

١ـ الإمساك بالشوكة .
٢ـ تحريكها نحو طبق الطعام .
٣ـ وضع الشوكة فوق قطعة الطعام .
٤ـ غرس الشوكة في الطعام .
٥ـ رفع الشوكة بالطعام .
٦ـ تقريب الشوكة بالطعام من الفم .
٧ـ أخذ الطعام من الشوكة بالفم . 



خطوات تعليم الطفل الأكل بالشوكة :

١ـ أري الطفل كيف يمكن له أن يمسك الشوكة ، وكيف ترفعين الشوكة إلى فمك.
٢ـ ضعي الشوكة في قبضته ثم غطي يديه بيدك،وببطئ ضعي الشوكة في فمه ثم ارجعيها للطبق، كرري هذه الخطوة عدة مرات وبالتناوب بين مره تضعين الشوكة في فمك ومرة أخرى في فم الطفل.
٣ـ عندما يصبح الطفل يشعر بإحساس الشوكة وإحساس هذه الحركة، ضعي قطعة صغيرة في طبق الطفل دعمي مسكته للشوكة بعد ذلك ارشديه ليغرس الشوكة في قطعة الطعام الموجودة في طبقه، وببطئ ارفعي الطعام تجاه فمك. تأكدي من أنه يشاهدك وأنت تضعين الطعام وببطء اسحبي الشوكة من فمك وضعيها في الطبق، وأعيدي تكرار هذه العملية .
٤ـ ابدأي بتوجيه الطعام إلى فم الطفل ثم قولي كل يا...(اسم طفلك)... وبرفق ضعي الطعام في فمه، أغلقي أسنانه ثم برفق ابدأي بسحب الشوكة من فمه ، ثم ارجعي الشوكة ألى المنضدة وشجعيه وادعميه واستمري بهذه العملية.
٥ـ بشكل تدريجي ابدأي في التقليل من تحكم يديك على يد الطفل . 
٦ـ احتفظي بالطريقة التي تجعلي الطفل بها يحب الطعام، ولذلك يستخدم الشوكة في الأكل وبعدها يصبح ذلك الفعل بمثابة مدعم له.




مهارة الشرب بالكأس :

للبدء بتعليم الطفل مهارة الشرب من الكأس يفضل أن يكون الكأس غير قابل للكسر وخفيف الوزن ليساعد الطفل على السيطرة على السائل الموجود في الكأس .


تحليل مهارة الشرب بالكأس :

1- أن يقوم الطفل بفتح غطاء العصير .
2- أن يمسك العصير بيديه.
3- أن يسكب قليلا من العصير بالكأس.
4- أن يمد يديه ويمسك الكأس.
5- أن يرفع الكأس لفمه بكلا يديه.
6- أن يشرب من الكأس مع قليل من الإراقة.
7- أن يرفع الكأس بيد واحدة .
8- أن يشرب بدون إراقة.
9- أن يضع الكأس على الطاولة.




خطوات تعليم الشرب بالكأس :

١ـ قفي بجانب طفلك ثم أمسكي بالكأس بيديك الإثنتين وارفعيه لفم الطفل .٢ـ قفي بجانب الطفل ثم ضعي يديك على الكأس بحيث تكون يديك فوق يديه ثم ارفعي الكأس .
٣ـ قفي بجانب الطفل ضعي يديه على الكأس وامسكي معصميه وذلك لكي يستوعب أو يفهم أنه يجب أن يحافظ على السائل الموجود في الفنجان ثابتاً. 
٤ـ خففي الضغط على معصميه بقدر كافٍ لكي تعطيه الثقة بنفسه ولكن اتركي عضلاته لكي تعمل وتمسك الكأس. ٥ـ قللي مساعدتك على قدرالإمكان بحيث تكون مجرد لمسة خفيفة على ذراعة لكي تذكره فقط ماذا سيفعل .

فقدان الشهية =)

فقدان الشهية مشكلة شائعة بين الأطفال وخاصة ما بين سنتين إلى خمس سنوات وللأم دور كبير في حل أو تفاقم هذه المشكلة دون أن تعلم ، فهو يرفض تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمواد التي يحتاجها جسمه ويتمادى في تناول الحلويات و الشوكولا، أو إنه يشترط تناول أطعمة معينة لا تحتوي على كل القيم الغذائية .



علاج فقدان الشهية : - تجنبي إعطاء الطفل وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.
- احرصي على تناول الطفل وجبة إفطار ( ولو وجبة خفيفة بالمنزل ) .
- تجنبي عدم تنظيم مواعيد أكل الطفل فسوف يفقد الرغبة فيها وبالتالي يصعب تعليمه وتدريبه على مهارات الأكل .
- اجعلي الطفل يمارس الرياضة بشكل مستمر ؛ فالرياضة تساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية عند الأطفال.
- حاولي أن يكون وقت الطعام وقتا للمرح والتسلية وليس إرغاما عليه فالمعاملة لها دور في التأثير النفسي وبالتالي فقدان الرغبة للأكل. ولذلك ينبغي إعطاء الطفل الفرصة الكاملة في تحقيق الاستقلالية من خلال الصبر عليه أثناء تعليمه وتدريبه .
- لا ترغمي الطفل على آداب الطعام مثل الكبار حتى لا يترك الأكل أو يتجاهل تدريبه عليه .
- لا تجعلي الطفل يتناول الطعام بمفرده بل مع الآخرين .
- إذا كان السبب مرضي يتم إعطاء الطفل الدواء الموصوف له من قبل الطبيب المختص.
- تجنبي إعطائه عصيرا أو لبناً قبل الأكل , فإنه يقوم بملء المعدة , وتقليل الشهية , وهذه من العادات الخاطئة.





- صور جذب الانتباه للأكل :
- قدمي الإفطار لصغارك بشكل مرح وجذاب فمثلا قومي بتزيين البيض بالكاتشب أو شكلي البيض المسلوق على هيئة أرانب شقية .
لعمل ذلك : نقوم بإحضار بيض مسلوق وتقشيره وباستخدام السكين نضع فتحات للأذن والعين والأنف والفم , نقوم بعمل شرائح من الجزر تكون شكل لإذن الأرنب وكره لأنفه وتزيين العيون والشارب بالكاتشب أو الجزر .
حيث نكون هنا قدمنا الطعام الصحي للطفل بطريقة جذابة تحفزه لتناوله .




- يتم عمل ساندويتش التوست بأشكال مختلفة غير التقليديه بحيث تحفز الطفل على معرفة ما بداخلها وتناولها .


- بالنسبة للفواكه فالكثير من الأمهات يعانون من عدم رغبة الطفل بتناولها , وبتنويع طرق تقديمها نستطيع جذب الطفل لها وذلك من خلال : عمل شريحة من التفاح كدائرة ووضع الفراوله أو الخيار حولها بأشكال مختلفة مثلثات أو دوائر حسب نوع الفاكهة , وتزيين العيون والفم بالزيتون أو الكاتشب أو استخدام نفس الفاكهة .




- توست الخضار : نقوم بدهن التوست بالجبن واستخدام الخضار عن طريق تقطيع شرائح الخيار كأذنين والجزر والزيتون دوائر كأعين والكاتشب أو أي نوع من الخضار كفم , لجذب انتباه الطفل له فيقوم بأكل كل شريحة لوحدها بحماس ودهشه .



- إذا كان الطفل لا يرغب بتناول الزبادي فيمكننا من خلال سكب الزبادي بكأس وتقطيع نوع من الفاكهة معه ونقوم بتثليجه ليكون آيسكريم صحي للطفل الذي لا يُمنع من أكل المثلجات . أو من خلال وضع الزبادي بإناء يفضله الطفل وتقطيع الخيار معه .



- نقوم بتقطيع الفاكهة بطريقة جذابة للطفل

- كما أن اللحم هام جداً لتغذية الطفل، حيث يعتبر من أهم مصادر البروتين الحيواني العالي القيمة بالإضافة إلى لاحتوائه على فيتامين ب والكالسيوم والحديد، ويمكن طبخة بطرق عديدة كالقيام بالرسم على قطع اللحم بالألوان الطبيعية، أو من خلال الكاتشاب والمايونيز والخس والزيتون.