الاثنين، 27 مايو 2013

مهارة الأكـل =)

أهمية الاستقلالية بالطعام :
تعد المهارات الاستقلالية حجر الزاوية في مناهج الأفراد ذوي التخلف العقلي على اختلاف مستوياتهم ، كما أنها تشكل أساسًا لاكتسابهم الكثير من المهارات الضرورية ، مثل المهارات الأكاديمية ، الاجتماعية ، الحركية ، والمهنية . حيث يساهم تدريب أفراد هذه الفئة في تنمية قدراتهم على التكيف الاجتماعي الناجح في مواقف حياتهم اليومية ، بالإضافة إلى زيادة استقلاليتهم وعدم اعتمادهم على مساعدات الآخرين من حولهم .

وبالنسبة لمهارة تناول الطعام فهي تعد أحدى المهارات الاستقلالية الرئيسة ، التي يعتمد إتقانها على عدد من العوامل مثل العمر الزمني ، درجة الإعاقة ، طبيعة الأطعمة .

إن الهدف العام من تنمية مهارات تناول الطعام لدى الأفراد ذوي الإعاقة العقلية هو تعويدهم على إطعام أنفسهم باستقلالية ، وقيامهم بأنماط السلوكيات الاجتماعية المناسبة ذات العلاقة بمهارات تناول الطعام كاستعمال أدوات المائدة ، تناول الطعام في الأماكن العامة , وتناول المشروبات .

كما أنها تعود الطفل على الاعتماد على نفسه ، فلا يحتاج لأي شخص لإطعامه في حال عدم تواجد الوالدين , وتوفر الوقت والجهد اللازم للأم لإطعام طفلها . كما أنه يساعد على تقوية عضلات اليدين الدقيقة من خلال الإمساك بالشوكة والملعقة والكأس , ويكسب الطفل الثقة بنفسه في حال تواجده مع أقرانه .



أساليب جذب انتباه الطفل :

1. اختيار طاولة وكرسي مناسبة لمستوى الطفل وحجمه ومتعددة الألوان والأشكال .2. وضع منديل على الطاولة يحتوي على صور وألوان مختلفة .
3. استخدام أدوات طعام من صحن وملعقة وكأس لشخصيات كرتونية كتوم وجيري أو ميكي ماوس وإذا كان لا يفضل أحدهما نكتفي بالألوان والأشكال الطفولية الجذابة .
4. استخدام مريلة أو منديل الطعام للحفاظ على نظافة الطفل وإضافة الحماس والرغبة بإتباع خطوات الأكل.
5. تقديم طبقين للطفل وجعله يختار أحدهما .
6. إعطاء الطفل الفرصة لإعداد الطعام كأن يقوم بإحضار الخضراوات من الثلاجة , أو أن يقوم بتكسير البيض , ووضع الطعام على الطاولة , فقد أثبتت الدراسات أن الطفل يحب أن يأكل من صنع يده.
7. التنويع في طريقة تقديم الأكل وحتى الأدوات حتى يتجدد عند الطفل الرغبة في الاستكشاف والأكل .
8. يتناول الطفل الطعام مع أطفال آخرين وإعطائهم جو من المنافسة والحماس كأن يأكل كل واحد بملعقته بالدور , مع التركيز على طريقة الأكل ( شوفوا أحمد كيف رفع الملعقة ... )
9. قيام الأم بالأكل أمام الطفل مع إصدار بعض الأصوات كـ يمي يمي , لذيذ , حيث تقوم بالسلوك ومن ثم الطلب من الطفل تقليدها ومساعدته على ذلك كرفع الملعقة .
10.تعزيزه لفظيا بـ ( واو , بطل نأكل كذا عشان تكون قوي ) .
11.تشغيل فيديو أو مقطع صوتي عن الأكل قبل الوجبة بحيث يبعث بالطفل الحماس لتناول الوجبة المقدمة .
12.عرض صور جذابة عن الطعام .
13.صناعة الأكل على أشكال محببة للطفل . ( أعرض صور أو أشرحها ) .




إرشادات لمساعدة الطفل في تناول الطعام :

١ـ أن يجلس الطفل في وضع مريح.
٢ـ استخدام طعام محبب للطفل. 
٣ـ استخدام طعام يسهل غرفه .
٤ـ استعمال الملعقة والشوكة والكوب المناسبة لاحتياج الطفل.
٥ـ الصحن لايكون مسطح ولاعميق لتسهيل عملية الأكل للطفل.
٦ـ يفضل أن لا يشغل انتباه الطفل بأشياء أخرى وقت التغذية.
٧ـ يفضل أن يأكل الطفل مع الكبار ليكتسب المهارة منهم بالنمذجة (التقليد) .
٨ ـ أن يكون الطعام لين حتى يسهل مضغة وبلعة.
٩ـ تشجيع الطفل أثناء تناول الطعام.
١٠ـ التدرج بمساعدة الطفل بدءاً بمساعدة بدنية ثم شفهية ثم بدون مساعدة.




نقاط هامة لمعاملة الطفل :
1- التذبذب في معاملة الأطفال , كأن نمدح الطفل على شيء اليوم ونعاقبه عليه غداً ) كأن يمسك الكأس والملعقة بطريقة صحيحة بغير موضع الطعام ويوبخ على فعله ) يؤدي ذلك إلى اختلاف معايير الاستواء والانحراف في نفس الطفل ، فلا يعرف هل هذا السلوك صحيح أم خطأ . ولذلك يجب أن نستغل فعله هذا بتعزيز قدرته على استخدام الأدوات .
2- عدم استخدام القسوة والعنف في حال عدم استجابة الطفل حيث يتولد لدى الطفل الشعور بالذنب وأحيانا الرغبة بالانتقام .
3- عدم الاستجابة لكل ما يطلبه الطفل حيث يرتبط أكله بما يطلبه دائما ومحاولة تغيير ذلك بأساليب أخرى .




الأدوات المستخدمة :

١ـ ملعقة.
٢ـ شوكة.
٣ـ طبق.
٤ـ كأس.
٥ـ سفرة. 




تحليل مهارة الأكل :
١ـ إجلاس الطفل على المنضدة والجلوس أمامه . 

٢ـ دعاء الطعام ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار) . 
٣ـ التسمية قبل الأكل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . 




ـ مهارة الأكل بالملعقة :

لإكساب الطفل طريقة استخدام الملعقة في الأكل يقترح أن يتضمن الطعام على بطاطس مهروسة ، جيلي ، حبوب.



تحليل مهارة الأكل بالملعقة :

١ـ الإمساك بالملعقة. 
٢ـ تحريكها نحو طبق الطعام.
٣ـ غرف الطعام بالملعقة.
٤ـ رفع الطعام بالملعقة.
٥ـ تقريب الملعقة بالطعام من الفم . 

٦ـ أخذ الطعام من الملعقة بالفم . 



- خطوات الأكل بالملعقة :
١- عندما يجلس الطفل على المنضدة لاتضعي الطبق امامه مباشرة ، اجلسي ثم حاولي لفت انتباه الطفل، ثم قولي: إحنا..(اسم طفلك)..نأكل بالملعقة ، ثم خذي الملعقة وباستخدام حركة مبالغ فيها أغرسي الملعقة في الطعام ووجهيها إلى فمك أعيدي قولك: إحنا نأكل بالملعقة.
٢ـ ضعي الطبق أمام الطفل، ثم ضعي الملعقة في يديه ثم ارشديه ليأخذ قطعة صغيرة، قللي من تحكمك على يدين الطفل حتى يكون متحكم في الملعقة حقاً.

٣ـ في حال حاول الطفل استخدام اصبعه حركي الطبق من أمامه إلى وسط المنضدة ثم قولي له : الآن سوف نأكل بالملعقة، قومي باستخدام الملعقة لتريه اننا نستخدم الملعقة الآن للأكل، اعيدي الطبق إليه مرة أخرى ثم امسكيه الملعقة في يديه. 
٤ـ من المهم استخدام الطعام المحبب للطفل للحصول على أعلى نتائج .
٥ـ إذا سمحت للطفل باستخدام أصابعه في الأكل فيجب عدم تكرار ذلك مرة أخرى لأنه سيصبح محبط وحائر إذا سمح له. 
٦ـ الوجبات يجب أن تشتمل على الطعام الذي يأكل بالملعقة . 




ـ مهارة الأكل بالشوكة :

بعد تدرب الطفل على استخدام الملعقة في الأكل ابدأي بالتدرج بتقديم الشوكة له، حاولي استخدام شوكة خفيفة من البلاستيك ، واستخدام الطعام الذي يكون سهلاً مسكه بالشوكة مثل: قطع هوت دوق، جزر مسلوق، حمص، فول .



تحليل مهارة الأكل في الشوكة :

١ـ الإمساك بالشوكة .
٢ـ تحريكها نحو طبق الطعام .
٣ـ وضع الشوكة فوق قطعة الطعام .
٤ـ غرس الشوكة في الطعام .
٥ـ رفع الشوكة بالطعام .
٦ـ تقريب الشوكة بالطعام من الفم .
٧ـ أخذ الطعام من الشوكة بالفم . 



خطوات تعليم الطفل الأكل بالشوكة :

١ـ أري الطفل كيف يمكن له أن يمسك الشوكة ، وكيف ترفعين الشوكة إلى فمك.
٢ـ ضعي الشوكة في قبضته ثم غطي يديه بيدك،وببطئ ضعي الشوكة في فمه ثم ارجعيها للطبق، كرري هذه الخطوة عدة مرات وبالتناوب بين مره تضعين الشوكة في فمك ومرة أخرى في فم الطفل.
٣ـ عندما يصبح الطفل يشعر بإحساس الشوكة وإحساس هذه الحركة، ضعي قطعة صغيرة في طبق الطفل دعمي مسكته للشوكة بعد ذلك ارشديه ليغرس الشوكة في قطعة الطعام الموجودة في طبقه، وببطئ ارفعي الطعام تجاه فمك. تأكدي من أنه يشاهدك وأنت تضعين الطعام وببطء اسحبي الشوكة من فمك وضعيها في الطبق، وأعيدي تكرار هذه العملية .
٤ـ ابدأي بتوجيه الطعام إلى فم الطفل ثم قولي كل يا...(اسم طفلك)... وبرفق ضعي الطعام في فمه، أغلقي أسنانه ثم برفق ابدأي بسحب الشوكة من فمه ، ثم ارجعي الشوكة ألى المنضدة وشجعيه وادعميه واستمري بهذه العملية.
٥ـ بشكل تدريجي ابدأي في التقليل من تحكم يديك على يد الطفل . 
٦ـ احتفظي بالطريقة التي تجعلي الطفل بها يحب الطعام، ولذلك يستخدم الشوكة في الأكل وبعدها يصبح ذلك الفعل بمثابة مدعم له.




مهارة الشرب بالكأس :

للبدء بتعليم الطفل مهارة الشرب من الكأس يفضل أن يكون الكأس غير قابل للكسر وخفيف الوزن ليساعد الطفل على السيطرة على السائل الموجود في الكأس .


تحليل مهارة الشرب بالكأس :

1- أن يقوم الطفل بفتح غطاء العصير .
2- أن يمسك العصير بيديه.
3- أن يسكب قليلا من العصير بالكأس.
4- أن يمد يديه ويمسك الكأس.
5- أن يرفع الكأس لفمه بكلا يديه.
6- أن يشرب من الكأس مع قليل من الإراقة.
7- أن يرفع الكأس بيد واحدة .
8- أن يشرب بدون إراقة.
9- أن يضع الكأس على الطاولة.




خطوات تعليم الشرب بالكأس :

١ـ قفي بجانب طفلك ثم أمسكي بالكأس بيديك الإثنتين وارفعيه لفم الطفل .٢ـ قفي بجانب الطفل ثم ضعي يديك على الكأس بحيث تكون يديك فوق يديه ثم ارفعي الكأس .
٣ـ قفي بجانب الطفل ضعي يديه على الكأس وامسكي معصميه وذلك لكي يستوعب أو يفهم أنه يجب أن يحافظ على السائل الموجود في الفنجان ثابتاً. 
٤ـ خففي الضغط على معصميه بقدر كافٍ لكي تعطيه الثقة بنفسه ولكن اتركي عضلاته لكي تعمل وتمسك الكأس. ٥ـ قللي مساعدتك على قدرالإمكان بحيث تكون مجرد لمسة خفيفة على ذراعة لكي تذكره فقط ماذا سيفعل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق